Back to the list

8 أسرار لنمو تطبيقك وبقاءه ناجحاً 




مع استمرار المشهد المتنقل في التطور، أصبح من الصعب على نحو متزايد لرجال الأعمال تطوير تطبيقاتهم والحفاظ على زبائنهم. المنافسة في السوق قوية. ومعظم الناس تستخدم فقط التطبيقات التي يحتاجون إليها حقاً.

وفقاً ل Quettra، فإن متوسط تطبيقات الجوال يفقد 77 بالمئة من المستخدمين النشطين يومياً خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد التثبيت. في غضون 30 يوماً يفقد 90 بالمئة من المستخدمين النشطين يومياً، وخلال 90 يوماً أكثر من 95 بالمئة.

لا عجب من ذلك لأن المتجر يعج بملايين التطبيقات والناجح هو من يسعى لجذب المستخدمين وجعل تطبيقه مستداماً. يقول الخبراء لكي تضمن نمو والاحتفاظ بزبائنك إليك 8 أسرار مهمة:


 

  • . استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني لإعادة جذب المستخدمين.

مع كل هذه القنوات التسويقية الجديدة المتاحة الآن، العديد من المسوقين غافلون عن واحدة من أهم الأدوات الأساسية للتسويق ألا وهي -البريد الإلكتروني. ووفقاً لخبراء البريد الالكتروني يعزز المشاركة ونبقى من خلاله على تواصل مع المستخدمين. يمكن استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لإعادة جذب العملاء وتوفير قيمة لإعادتهم إلى تطبيقك في نهاية المطاف، وأيضاً يمكن استخدامه لإعطاء العملاء نصائح حول كيفية استخدام المنتج، وهذا بلا شك يحقق نتائج رائعة.

 

  • الاهتمام بالتغذية الراجعة وبملاحظات المستخدمين.
العديد من رجال الأعمال مندفعون في الوقت الحاضر لإطلاق شعار منتج (ثق بي) عندما لا يكون لديهم ما يكفي من الملاحظات والتغذية الراجعة من العملاء. دائماً جمع ردود الفعل والتعليقات من الأصدقاء والعائلة والمستخدمين المحتملين. ذلك سيضعك في صورة الحدث وبالتالي سوف يسمح لك باتخاذ قرارات قوية تعتمد على البيانات ويدفعك لكيفية التطوير والعمل، ويقوي حدسك لاتخاذ قرارات في الاتجاه الصحيح.


  • بناء منصة التطبيق بطريقة مميزة.
نصيحة غاية في الأهمية. أنشأ العديد من خيارات المشاركة في تطبيقك قدر الإمكان. الناس يريدون بطبيعة الحال المشاركة، لذلك اسعَ إلى وضع خيارات المشاركة بذكاء وبطريقة يسهل على الناس فهمها والتعامل معها، هذا سيساعدك في توليد كميات هائلة من الزيارات والعضوية دون دفع سنت واحد. احرص على جعلها سهلة قدر الإمكان للسماح للمستخدمين بتطوير تطبيقك نيابة عنك.


  • عمل اختبارات فحص مبكرة، واتخاذ القرارات التي تعتمد على البيانات.
من أشهر اختبارات الفحص لتطبيقات هو اختبار A/B وهو (طريقة لمقارنة نسختين من صفحة ويب أو تطبيق ضد بعضها البعض لتحديد أي واحد يؤدي أداء أفضل). وجهة نظر مختصون واحدة من أكبر أخطاء رجال الأعمال هو جعل اختبار ال A / B متأخراً جداً. يجب أن يبدأ الاختبار فوراً حتى تتمكن من التعلم في أسرع وقت ممكن. سيعتمد نجاح تطبيقك على مدى سرعة تعلمك واتخاذ القرارات وعلى وجود اختبارات منطقية فاعلة.


  • إدراك الأشياء من حولك والاطلاع:
بسبب مدى تنافسية صناعة التطبيقات في الوقت الحاضر، ولأنه مهم جداً للمستخدمين الذين يقومون بتحميل التطبيق، يجب أن تكون لك نظرة ثاقبة بالذي يجري من حولك ومن هم المنافسون وكيف يمكن جذب الزبائن ويجب لتطبيقك أن يقدم شيئاً ثميناً، واحرص على جعل التطبيق سهل وسريع التنزيل وإلا فإنك جهدك في الحصول على عدد كبير من الزيارات سيذهب دون فائدة. فما فائدة وجود زيارات بدون تثبيت للتطبيق والحصول على تقييم؟


  • احرص على التعامل مع بياناتك واتخذ قرارات شاملة.
استخدم البيانات التي بين يديك لدفع العمل للأمام، لتحسين المنتج الخاص بك. باختصار، لا تستهين بالبيانات استخدمها لتوجيه قراراتك لتغيير المنتج وجعله مميزاً لتحرز تقدماً في السوق ولكي تكون منافساً لا يُستهان به.


  • الوقت المناسب لإرسال الإشعارات واستخدام الرموز التعبيرية:

تبين من خلال دراسة مختصة أن ما نسبته 63 بالمئة من الإشعارات يتم ارسالها في الوقت الخطأ، في حين أنه يمكن للإشعارات أن تكون مفيدة للغاية في إعادة إشراك المستخدمين، وجود توقيت مناسب هو المفتاح. يعتمد التوقيت على الموقع الجغرافي للمستخدمين وكذلك على تطبيقك. كما وجد أن استخدام الرموز التعبيرية زاد من المشاركة بنسبة 9 بالمئة.


  • ركّز على المنتج لا التسويق:

في نهاية اليوم، إذا كان منتجك جيد ويضيف قيمة إلى حياة الزبائن، وسوف يستمر في استخدامه فهذا هو المطلوب، المنتج الخاص بك هو الأساس الذي يُمكّنك من بناء والحفاظ على قاعدة العملاء. إذا لم يكن لديك أساس قوي، كل شيء سوف ينهار. تأكد من أن المنتج خاصتك هو مدهش حقاً وأن المستخدمين لا يمكن أن يقولوا لا له.


المصدر:

 https://www.entrepreneur.com/article/294802