Back to the list

هل تعلم أن تويتر ستبدأ في بيع معلوماتك؟ 



هل تعلم أن تويتر ستبدأ في بيع معلوماتك؟

في 18 من يونيو لهذا العام 2017 تنوي تويتر تغيير سياسة الخصوصية الخاصة بها، وستتم بعض التعديلات عليها، فما الذي تنوي أن تفعله تويتر؟ 

قالت تويتر في صفحتها على الإنترنت أنها ستقوم بتغييرات في سياسة الخصوصية وذلك عن طريق توسيع المعلومات التي ستحصل عليها منك، أي الوصول للمزيد من البيانات الخاصة بالتصفح لديك كأجهزة الجوال التي تستخدمها، نوع المتصفح، الخط الزمني الذي تستخدم فيه التصفح على الإنترنت، استخدامك لتويتر، البيانات التي تقوم بالبحث عنها واستعراضها، وغيرها من المعلومات.  

كيف ستعود هذه المعلومات بالفائدة على تويتر؟

العائد المالي هو أهم الأشياء التي تستفيدها المواقع من جمع هذه المعلومات عن المستخدمين، فالحملات الإعلانية الموجهة، وقدرة الموقع للوصول للفئة المستهدفة تعتمد بشكل أساسي على تلك المعلومات، لكن هل هناك تمييز تعتمده تويتر؟ 

في شرحها لبنود السياسة ذكرت تويتر أنها لن تقوم بتخزين البيانات الخاصة بالمتصفحين المتواجدين في الاتحاد الأوروبي ودول رابطة التجارة الأوروبية الحرة، وهذا نتيجة لقوانين وصفقات غير موضحة بين الأطراف يجب الحفاظ عليها.


ما الذي ستستفيده أنت كمتصفح وشخص يستخدم تويتر عن طريق الويب أو عن طريق البرامج؟
البيانات التي يتم مشاركتها وتستخدم بدرجة أولى للغرض الإعلاني ستقدم لك خدمة أن تظهر لك الإعلانات التي تهتم بها أنت وذلك بالاعتماد على:

  •  المنطقة السكنية.
  •  العناوين التي تبحث عنها
  • . قيامك بالنقر على روابط دعائية أخرى.
  •   أنواع الأشياء التي تخزن عن طريق المتصفح الخاص بك وتقوم الخوارزميات بعد ذلك بتحليلها والاستفادة من المعلومات الواردة فيها.


وبالتالي توفر عليكَ الوقت في البحث عن المنتجات، المراكز، والأشياء الأخرى التي تهتم بها، كما أن بعض الأشخاص يفضلون القيام بعمليات تسوق عن طريق الإنترنت، فيقوم مقدم الخدمة كتويتر بعمل تفضيلاتٍ باستخدام المعلومات المصرح بها لتوجيه إعلانات خاصة محددة الفئات. 

أما بالنسبة لكَ كصاحب عملٍ فإن هذه الإعلانات الموجهة تستطيع أن تصل بك إلى أبعد مدى يمكنه ذلك عن طريق تحديد الفئة التي تريد الوصول لها وبالتالي يقوم مقدم الخدمة بمساعدتك في استخدام معلومات الجمهور المسموح بها لإيصالك لهم وتسهيل عملية التواصل فيما بينكم.

ولا تكمن الفكرة فقط في الإعلانات الموجهة لكن الكثير من الفوائد والبرامج أصبحت تعتمد على تحديد المكان والأصدقاء المحيطون والمحال القريبة فمجرد إبرازك لمكانك أو السماح بالوصول له يعمل على وضعك في قائمة التفضيلات في معلومات البحث التي يستخدمها الغير بهدف الصداقة، التسوق، إيجاد فرص عمل، وغيرها من الأهداف التي تعتمد على المكان.


هل هذا يعود علي بالضرر:

إن كنت تستخدم المتصفح بحدود البحث عن أشياء لا تجلب لك المشاكل فبالتأكيد هذا لن يعود عليك بأي نوع من أنواع الضرر، كما ويتيح لك تويتر التحكم في البيانات الخاصة بك التي يتم جمعها فيمكنك تفعيل البعض أو إلغائه كما ويمكنك تعطيل كل تلك العمليات.

وأوضحت تويتر في شرحها لعملية التحديثات الجديدة المزمع إجراءها أن كل هذه البيانات سيتم مشاركتها مع طرف ثالث فمن هذا الطرف الثالث؟

توتير تشارك في برامج حماية الخصوصية السويسري_الأمريكي، وبالتالي فإن ما يصرح هذا الطرف بمشاركته كمعلومات أمنية أو غيرها فإن تويتر سيتوجب عليها الإلتزام به.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي من الاتحادات العالمية التي وضعت أنظمةً خاصةً بها في مجال البيانات التي يتم جمعها من الأشخاص المستخدمين للإنترنت، بل ويقوم بفرض قيود شديدة لمشاركة هذه المعلومات مع أطراف أخرى.

وأصبح الإنترنت أحد أهم الوسائل التي يقوم الاتحاد عن طريقه بجمع معلومات عن القادمين إليه والماكثين فيه وتقوم بعض البلدان مثل أمريكا بطلب مشاركة هذه البيانات في حال قدوم مسافرين إليها من الاتحاد الأوروبي. 


الخلاصة:
أمن المعلومات هو أحد أهم أنواع طرق حماية الخصوصية على الإنترنت وتقوم المواقع بجمع معلومات يسمح المستخدم بمشاركتها عنه، هذه المعلومات يستخدمها مزود الخدمة في أغراض تجارية سياسية وغيرها، تخضع لشروط خاصة بالبلدان والمناطق التي يقع فيها المستخدم، وتكون هذه البيانات مشاركة بين ثلاث أطراف، المستخدم، مقدم الخدمة، والطرف الموكل إليه أمر حماية البيانات.


 المصدر الأساسي

مصدر مساعد لبعض المعلومات الخاصة بحماية الخصوصية